التسويق الالكتروني E-marketing


لقد أصبح من الضروري في زماننا هذا إدراك أهمية التسويق الالكتروني كأحد ضروريات الحياة في عالمنا اليوم ، لما له من الدور الكبير قي توسيع الدائرة التي تخص المتعاملين بالسلع الخدمات المقصودة ، فملايين المستخدمين يتصلون بشبكة الإنترنت يومياً من جميع أنحاء العالم ، يبحثون عن مبتغاهم وطلبه عن طريق الانترنيت ، ولذلك يمكننا استغلال تلك الفرصة وتحويل الانترنت إلى سوق مفتوح متنوع الجمهور لترويج السلع والخدمات المختلفة ، وتحقيق ربحية عالية من وراء ذلك.
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه بشدة  هو كيف يتسنى لنا البدء في إنشاء موقع إلكتروني لتسويق السلع والخدمات إلكترونياً؟ ولللإجابة على هذا التساؤل سنتطرق لعدة جوانب هامة ..
إن ما يطلق عليه "التجارة الالكترونية" هو مصطلح يطلق على عمليات تنفيذ و إدارة الأنشطة التجارية المتعلقة بالسلع والخدمات بواسطة تحويل المعطيات عبر شبكة الإنترنت ، وذلك من خلال إنشاء موقع الكتروني لعرض السلع المراد تسويقها وعرضها على مجموعات الزوار والمستخدمين للموقع ..
وبالتأكيد فإن لتحقيق ذلك الهدف المنشود يجب أن يكون لديك خطة واعدة وبناءة ، ولابد لها أن تتكون من ثلاثة جوانب تمثل مثلث النجاح للتسويق الالكتروني الذي تقوم به ، وإن الفشل في أي من هذه الجوانب يؤدي إلى ضعف فرص نجاح مشروع التسويق والبيع عبر الانترنت ، أو ما سنطلق عليه "التسويق الالكتروني".
أما جوانب الخطة التسويقية فهي تتألف من ثلاث جوانب لابد لنا من مراعاتها وعدم إهمالها وهي :
  • أولاً: خلق تطوير منتج جيد.
  • ثانياً: الموقع الإلكتروني المخصص للتسويق.
  • ثالثاً: إحكام الخطة التسويقية.

أولاً: تطوير منتج جيد:

في اعتقاد كثير من الناس أن انتاج منتج جيد عملية صعبة التحقيق ، ولكنني أقول لك أن ذلك ليس بصحيح البتة ، فإن أنجح المنتجات والسلع هي التي يمكن لصاحبها أن يصنعها بنفسه ، وبالتأكيد فإن لكل منا مهارات خاصة تميزه عن غيره ، وإن هذه المهارات عادة ليست متوفرة للجميع وفي أحيان كثيرة يكون لهذه المهارات سوق، ومن هنا يمكنك استخدام هذه المهارات لخلق منتج خاص بك، وكلما كان هذا المنتج مميزاً ولا يوجد الكثير من المنافسة في مجاله، زادت فرص نجاح تسويقه على شبكة الانترنت ، وعلى سبيل المثال (تستطيع القيام بأعمال النحت الخشبية وأعمال الزينة بشكل رائع وجذات وفريد من نوعه)   ... لاحظ معي لا يستطيع الأغلبية القيام بذلك لأنها هبة وموهبة يتفرد بها قليل من الناس ...
وإن لشبكة الانترنت مفعول السحر فهي تجعل من موقعك نافذة مفتوحة على العالم ، وأنت في منزلك تمارس ترويج منتجاتك وسلعك ، فحاول أن تراعي كافة اللغات والثقافات الأخرى المختلفة عن بيئتك في اعتبارك عند التسويق ، ولا تقصر في عرض منتجاتك على فئة أو سوق معين إذا كانت لديك الفرصة لعرض منتجك بصورة أوسع.
عزيزي قبل أن تبدأ، يجب أن تقوم بالبحث عن المنافسين في نفس المجال ، وتكتشف أساليبهم الترويجية ، وتحدد القيمة أو الميزة النسبية التي يتميز بها منتجك عن باقي المنتجين، وبالإضافة إلى كل ذلك يجب أن يفوق مستوى منتجك توقعات العميل، وهذه خطوة هامة لجعل هذا العميل نفسه يقوم بتسويق منتجك ، لأنه بالطبع يمكنه لو كان مقتنعاً بمنتجك أن يدعم خططك التسويقة بطرق مباشرة وغير مباشرة لدعم إنتشارك الالكتروني لدى معارفه وأصدقائه ..

ثانياً: الموقع الإلكتروني المخصص للتسويق : 

المهم بعد اختيار المنتج هو تطوير موقع إلكتروني مخصص لتسويق المنتج، وعلينا مراعاة أن يكون كل ما في الموقع يشد الزائر ويحفـزه على شراء المنتج المقصود، و إن صياغة الكلمات هي أهم أداة تسويقية لديك، الكلمات المناسبة هي التي تحول الزائرين إلى عملاء، أو قد تجعلهم يذهبون إلى مواقع أخرى ولا يعودون أبداً إلى موقعك ، فتوخَ الحذر ..
فصياغة الكلمات المناسبة التي تشمل مضمون المنتج هي أساس عملك وضرورة حتمية للنجاح ، ولا ننسى أن طريقة تحويل الزائر إلى عميل تعتمد كلية على أسلوب إقناعك ومدى صدقك في صياغة المحتوى وإبراز الهدف من الموقع من خلال تلك الكلمات والجمل، والصورة الذهنية التي ترسمها للزائرين عن المنتج، ويجب أن يكون الموقع غير مبالغ في تصميماته وزخارفه، فكلما كان بسيطاً كان أفضل.
فععند إنشاء الموقع حاول مخاطبة الزائر بشكل مباشر، وقم بتحديد المشكلة وتحدث عنها واعرض منتجك كما لو كان هو الحل الأمثل لهذه المشكلة ولكن بصدق ودون مبالغة .... تكلم عن المنتج بالتفصيل، ويجب مراعاة أن كل كلمة أو عنوان، أو جملة تكتبها في الموقع يجب أن توحي بجودة المنتج، وفوائده الكثيرة و أفضلية هذا المنتج عن باقي حلول المنافسين الآخرين، كما ويجب أن يكون كلامك واضحاً، دقيقاً، غير مبالغٍ فيه، لكي يوحى بالمصداقية والحرفية العالية التي تصوغها عن المنتج المقصود والمستهدف ترويجه.


ثالثاً: إحكام الخطة التسويقية:

والخطة التسويقية هنا تتكون من سياسات طويلة المدى وأخرى قصيرة المدى.
السياسات قصيرة المدى:يكون هدفها الرئيسي زيادة في الإقبال على الموقع، وهو أمر مطلوب ومهم في بداية انطلاق الموقع، ولكن لا يجب الاكتفاء بهذه السياسات وحدها لتأمين إقبال جيد على الموقع على المدى البعيد، حيث يمكن اللجوء إلى الإعلان عن الموقع الخاص بمنتجك في مواقع أخرى أو وسائط أخرى، كذلك يمكن استخدام منتديات النقاش، أو محركات البحث في الإعلان أيضاً.
السياسات طويلة المدى:وهي التي تمد الموقع بسيل دائم من الزوار المهتمين بالمنتج، هذه السياسات لا غنى عنها إذا كنت تريد مبيعات حقيقية لمنتجك، ويمكن تحقيق ذلك من خلال المحتوى الجيد والمحدث بشكل مستمر للموقع، تقديم عدد من الخدمات المجانية لزائري الموقع، إعداد قائمة بأسماء الزوار لإرسال النشرات الدورية للموقع إليهم.



0 التعليقات:

إرسال تعليق

ضع تعليقك هنا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More