معلومات عن التحويلات البنكية الالكترونية (bank wire وbank transfer)

   موضوعنا اليوم يتمحور حول تعريف كل من الحوالات البنكية الالكترونية (bank wire و bank transfer) ، والتي لها دور كبير في تسهيل أداء عمليات التجارة الالكترونية وتسويق المنتجات والسلع وزيادة المبيعات بأقل جهد ووقت ممكن.
بالنسبة لواير ترانسفير Wire transfer فالمقصود بها نقل الأموال إلكــتــــرونيـاً .. خلافاً للمعاملات التي تجري بتحويل و نقل و استلام الاموال بشكل مستندي ورقي .. (ونقصد بالإجراء الورقي هو استلام الأموال بالشيكات و الايصالات و الكمبيالات ... وإلخفويسترن يونيون تعتبر واير ترانسفير لأن المال ترسله أنت من أي بلد في أحد فروع ويسترن يونيون , ثم يقبضه المستلم في البلد الذي أرسلته له بعد أن يصلهم إشعار إلكتروني بتحويل المال , فالمال نفسه لا ينقل باجراء ورقي بين فرع ويسترن يونيون في بلدك و البلد الآخر , حتي المستلم سيتسمله مباشرة في يده دون أن يكون لديه ورقة في يده تختص بالتحويل نفسه إلا هويته الشخصية التي يثبت بها هويته باسم المرسل له.

    أيضا عندما تستخدم ماكينة الصراف الآلي ATM فأنت تقوم بتحويل المال إلى نقـد في يدك عن طريق وسيط إلكتروني (مستخدماً البطاقة البلاستيكية ) , فهذا أيضا يعتبر واير ترانسفير لان النقد وصل في يدك بواسطة الكترونية و ليس بمعاملة ورقية .. حتى عندما تستخدم البطاقة البلاستيكية في مراكز التسوق و تقوم بالدفع الكترونياً فهذه أيضاً تعتبر واير تراسنفير .. و كذلك نفس الشيء عندما تطلب التحويل من حسابك البنكي إلى حساب بنكي آخر في دولة أخرى تكون عن طريق الواير ترانسفير wire transfer , و هو نقل إلكتروني بين البنوك .. فالمستفيد من الحوالة سيجد الرصيد في حسابه البنكي بطريقة إلكترونية دون أي إجراء ورقي ..  إذن فإن الواير ترانسفير يمكن استخدامه في الحالات التالية :
- استخدام البطاقة البلاستيكية مع ماكينة ATM  .
- استخدامها في مراكز التسوق Point of sale .
-  تحويل بنكي واير Bank wire transfer وهذه الاخيرة تكون مكلفة بعض الشيء لكنها الأكثر أمناً , لأنك لابد ان تباشر الواير ترانسفير بنفسك , خلافا للبطاقة البلاستيكية التي يمكن سرقتها و يتم استخدامها من طرف ثالث .. لكنه أيضا الأكثر تكلفة في التحويل في حين الطرق الاخرة تكون أحيانا مجانية و أحياناً ذات رسوم زهيدة لا تشعر بها .... هذا هو البنك وايـــر ترانسفير Bank wire transfer .
أما البنك ترانسفير  Bank transfer فهو ايضا تحويل الكتروني للاموال ( بدون اجراء ورقي اللهم الايصالات) بين الحسابات لكن ويكون غالباً تحويل بين الحسابات في نفس البنك .. يعني تحول رصيد و نقــد من حساب بنكي ملك لأحد ما إلى حساب بنكي آخر لنفس الشخص في أي فرع أو لطرف آخر أيضاً موجود في نفس البنك .. أما بنك واير ترانسفير فبيكون التحويل بين الحسابات البنكية مع بنوك مختلفة محلية كانت أو دولية ....
  البنك ترانسفير و البنك واير ترانسفير , هؤلاء الاثنين هم الأكثر شيوعاً في تحويل الأموال لأن عملية التحويل تجري إلكترونياً و توفر الكثير من العمل الورقي الروتيني ... خلافا لتحويل الأموال عن طريق شيكات مستحقة الدفع حيث تحتاج إلى شيكات ورقية مخصوصة و طباعة مميزة ، ومن الناحية الأمنية في تحويل المال إلى مستحقيه فالبنك واير bank wire transfer أو البنك ترانفسير bank transfer هم الأكثر أمناً قطعاً .. فالشيكات قد تزيف أو تؤخذ بطريقة فيها احتيال لأنها لا يتم بدأ إجراءها على يد موظف بنكي كما أن المعاملات الورقية قد يقع بها بعض التلاعب .. 
لكن أيضاً من ناحية آخرى مع البنك واير/ترانسفير لا تستطيع ان توقف عملية التحويل و تلغيها و بالتالي ترجع الاموال لأي سبب , و هنا تتميز التحويلات الشيكية عن التحويل البنكي ( بنك تراسنفير / واير ترانسفير ) بأنه يمكن إلغاء صرف الشيك , أو يمكن عمل تشارج باك  معلومة أخيرةفي الاستخدام الدارج بين الناس كلمة بنك ترانسفير تطلق أيضاً علي بنك واير ترانسفير بنفس المعنى , فأغلب الناس لا تفرقون , و أحياناً عبارة بنك ترانسفيرbank transfer تطلق من باب التغليب و يقصد بها بنك واير ترانسفير bank wire و المعنى والمقصود واحد .. لأن أغلب الناس لا يدركون الفارق .. و هو من الأمور المتساهل بها .. فإذا ذهبت للبنك و أخبرت الموظف بأن ينفذ لك عملية bank transfer الي بنك آخر في امريكا لمبلغ 500$ مثلاً .. فطبعاً هنا سيفهم الموظف أنك تقصد bank wire , و طبعاً بيجري المعاملة و ليس ملزماً أن يشرح لكل عميل و يعطيه درس أكاديمي في التفريق بين بنك واير و بنك ترانسفير .. حتي الآن في المواقع الكبيرة تجد بعض من صمموا الموقع يخبرونك بأن تحول المال للموقع عن طريق التحويل  بنك ترانسفير Bank transfer  .. وذلك دون إضافة كلمة واير , لأن العبارة مجرد اصطلاح بنكي محض .. خاصة وأن العبارة بنك ترانسفير bank transfer أصبحت من باب التجاوز والتساهل تطلق علي الاثنين (سواء التحويل بين الحسابات كان داخل البنك أو مع بنك آخر دولي أو محلي) .. والمعنى واحد في النهاية الأمر ...

نرجو أن نكون قد وفقنا بهذه الإيضاحات للتفرقة بين طبيعة أنواع التحويلات البنكية الالكترونية.

16 التعليقات:

العمولات تختلف في فهمها ومضمونها ، فهي تتبع لنوعية العمولة وقدرها ومصدر الخدمة التي تقدم مقابلها ... وشكرا لك

هل من الممكن الغاء حواله بنكيه في نفس يوم إرسالها ام لا؟؟

نعم أخي يمكنك إلغاء الحوالة البنكية ولكن يتبع ذلك لشروط الجهة المصرفية التي تقوم بتنفيذ التحويل سواء أكان بنك أم صرافة أو أي جهة تقوم بتحويل الأموال ..

مده وجود الحواله لدى انجاز قبل ارجاعها مرة اخرى اذا يقم لم باستلامها المرسل اليه

مده وجود الحواله لدى انجاز قبل ارجاعها مرة اخرى اذا يقم لم باستلامها المرسل اليه

مده الحواله البنكية لتصل الى الشخص الاخر اذا كان الى بنك محلي

مرحبا ... كيف يمكنني متابعه رصيدي او حسابي الشخصي في بنك ترانسغير عن طريق النت ...

السلام عليكم
ارسلت بريدي الإلكتروني الى احد اقربائي لكي يرسل لي بض المال عن طريقه السؤال هو كيف استلم المال

السلام عليكم
ارسلت بريدي الإلكتروني الى احد اقربائي لكي يرسل لي بض المال عن طريقه السؤال هو كيف استلم المال

http://VisitEarnings.com/?user=71833
easy way to earn money

السلام عليكم عندي استفسار ان امكن هل يجوز للبنك المحول ايقاف صرف الحواله والمطالبه باسترجاع المبلغ المحول بحجه وجود اشتباه في الشخص المحول ومامصير الشخص الذي كان من المفروض لن يستلم الحواله

هل تتم هذه الحوالات بأستخدام IBAN number بمعنى عند اجراء التحويل هل يجب ادخال رقم الايبان للمستلم

هل تتم هذه الحوالات بأستخدام IBAN number بمعنى عند اجراء التحويل هل يجب ادخال رقم الايبان للمستلم

انا تم تحويل لى حواله ماليه من فرنسا عبر البريد السريع كيف استفسر او اتتبعها

est ce que possible verser de barid bank a bank wire

إرسال تعليق

ضع تعليقك هنا

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More