هكذا تضع خطة عمل ناجحة لمشروعك التجاري ؟

في هذه التدوينة سأطرح لك عزيزي القارئ كيفية كتابة خطة عمل متقنة لمشروعك التجاري ، وسنتناول معلومات مختصرة جداً ومفيدة للحد البعيد حول كيفية كتابة خطة عمل ناجحة لمشروع تجاري ناجح منذ اللحظة الأولى ، وهذه المعلومات مفيدة إلى حد كبير لأنها مبنية على أسس علمية وليست نصائح عامة .

في البدء أذكر قول الله عز وجل: (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا * ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا) ، فيجب أن تبدأ بعمل خطة عمل متقنة والتي لا تخلو شركة ناجحة منها

 وهي يسيرة على من يسرها الله عليه , وبناءاً على هذه الخطة ستقرر جدوى نجاح مشروعك من عدمه , وكذلك الخطط الاستراتيجية الطويلة المدى التي ستتبعها والعوائد المالية المتوقعة والتي ستقنع بها المساهمين معك في المشروع وهي كالتالي:

1- ملخص المشروع :
يفضل أن يكون الملخص بعدما تنتهي تماماً من كتابة الخطة , والملخص هو الذي يتم تقديمه لممولي المشروع من بنوك أو مستثمرين أو شركاء حتى تحافظ على أسرار الخطة من السرقة أو الاقتباس ، فالمجهود المبذول فيها لابد وأن يكون مضنياً ، ولا داعي لإضاعته بكشف أسراره للغير.

2- نظرة على الشركة (المشروع)  :
يتضمن هذا الجزء رسالة الشركة التي تريد تحقيقها , وكذلك وصف مبسط للمشروع , ومراحل تطور المشروع إذا كان قائماً أو مراحل التطور التي سيمر بها المشروع في المستقبل إذا كان حديثاً , الأهداف , وعوامل نجاح المشروع , الموقع والتجهيزات التي سيتم الاعتماد عليها فيه ، وكل ما من شأنه إعطاء النظرة الشمولية للمشروع بشكل عام.

3- المنتج أو الخدمة المقدمة  :
وصف الخدمة أو المنتج التي تقدمها أو سوف تقدمها إضافة لمواصفاته ومميزاته وفوائده للمستهلك  وللبيئة إن وجد , وذكر الفرق بينه وبين أقرانه الموجودين حالياً في الأسواق , مراحل تطور المنتج أو الخدمة ، والشكل النهائي لتقديمه.

4- تحليل القطاع والسوق  :
وهو أن يتم تعريف كامل بالسوق ومدى حجمه , والعوائق التي تحول دون الدخول للسوق , ولا ننسى قنوات إمداد السوق من المواد الخام والسلع الأولية وقنوات التوزيع , وتوضيح السوق المستهدف والشرائح المستهدفة , وأيضاً المحيط التنافسي للسلعة أو الخدمة ، والمنافسون وحصتهم في السوق , والمنافسون المتوقعون مستقبلاً , الميزة التنافسية للمشروع التي يمتاز بها عن غيره .

5- الخطة التسويقية :
هنا لابد من طرح استراتيجية السوق المستهدف , وإيجاد موضع لمنتجك أو الخدمة في السوق لدى ذهن العميل , واستراتيجية المزيج التسويقي (المنتج أو الخدمة المقدمة , التسعير , التوزيع , الترويج ويشمل كذلك الاعلانات أو التخفيضات أو المعارض أو غيرها) , والتجارة الالكترونية , واستراتيجية المبيعات (توظيف المندوبين وتدريبهم , وإرسال المندوبين , ارسال رسائل البريد , التلفزيون......) , وتوقعات المبيعات.

6- الخطة التشغيلية  :
استراتيجية التشغيل وخطته تعني لنا هنا (خطوات الانتاج ونقل المنتج , القيمة المضافة للزبون , التكلفة , الجودة ,الوقت .....) , نطاق التشغيل (مالذي ستقوم به وما الذي سيقوم به غيرك , التقنية المستخدمة......) ,العمليات التشغيلية الموجودة حالياً إذا كان المشروع قائماً.

7- الخطة التطويرية  :
الخطط القائمة على استراتيجية التطوير هي من أقوى الخطط على الإطلاق لأنها تسعى للنمو ، وتتراوح مدة الخطة التطويرية المبدئية ما بين (2-3) سنوات متضمنة تطوير المنتج أو عمليات الإنتاج , الخطة التسويقية , العملاء , الموظفين , التحالفات الاستراتيجية ، وبعد ذلك يمكن الدخول في الخطط التطويرية طويلة المدى ، من (5-10) سنوات أو أكثر حسب متطلبات المشروع وأهميته ومدى تأثيره في بيئته.

8- الإدارة  :
نعم الإدارة التي تحتوي على الهيكل التنظيمي للشركة , الفريق الإداري , الأشخاص المهمين وأدوارهم , الملاك ونسبة كل واحد منهم في المساهمة في المشروع.

9- الخطة المالية  :
وهي من أهم الأجزاء في الخطة حيث أن المشروع إذا لم يستطع إقناع القارئ بأن هناك عوائد مالية فسيؤدي ذلك إلى فشل الخطة بالكامل. وتتضمن الخطة المالية التوقعات المالية للمشروع (إنشاء قائمة للدخل وقائمة للربح والخسارة وقائمة التدفقات النقدية لمدة من 3-5 سنوات) ,نقطة التعادل , الفرضيات (تكلفة المنتج , السعر , حجم المبيعات , هامش الربح .....) , المخاطر وكيفية تلافيها.

10- التمويل  :
إذ لا بد من تحديد قدر التمويل المرغوب , فاستراتيجية التمويل يمكن أن تتم من خلال (العائلة , الأصدقاء , مستثمرين , شريك مغامر , بنوك ......) ، وبناء عليها تضخ الأموال للمشروع ، وكذلك معرفة إن كان التمويل قرض برهن أو دون رهن ، ومدة تسديد القرض والضمانات وذلك لحساب الإهلاكات الخاصة بالمشروع خلال عمره التشغيلي.

11- الملاحق :
أي ملاحق يمكن إضافتها كالرسومات البيانية والجداول والقوائم المالية والسير الذاتية للفريق الإداري وغيرها.



أرجو أن تكون عزيزي صديق المدونة قد حصلت على الفائدة التي ترجوها معنا.


اشترك في موقع AWSurveys بالجواب على إستطاعات واحصل على المال

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More