(التجارة الالكترونية) .. إبدأ وعينك على الهدف !!

التجارة الالكترونية ... هذا الوحش الكاسر الذي دخل عالمنا وحَوَّل التجارة بشكلها التقليدي إلى كتلة صغيرة من الأوامر والتعليمات البرمجية ، فالتجارة الالكترونية اليوم غدت أداة هامة وفعالة يمكن للجميع على مستوى الأفراد والأشخاص والمؤسسات والحكومات الاستفادة منها لتخدم مصالحهاعلى المستوى التجاري والخدمي والاقتصادي والتسويقي والاجتماعي ... وكافة مناحي الحياة !!
ويمكن تعريفها على أنها هي أي نشاط تجاري يتم عن طريق الإنترنت. وهناك من يعرفها بأنها أي نشاط تجاري يتم عن طريق استخدام الاتصالات وتقنية المعلومات، كما أنها قد تضم بالإضافة لاستخدام الإنترنت، الهاتف النقال والهاتف الثابت والتلفزيون وغيرها من وسائل الاتصال الإلكتروني. .....
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه بشدة هو .. كيف للتجارة الالكترونية أن تخدم الأشخاص العاديين وهم ليسوا من أصحاب الأموال لكي يبدؤوا بتأسيس عمل فعلي وحقيقي ؟؟  والجواب بالطبع سيكون من خلال (المعرفة) ... نعم المعرفة والقراءة والاطلاع بهذه التجارة عن قرب والاستفادة من تجارب الآخرين الذين دخلوا هذا المجال هي أول خطوة للنجاح على الانترنيت ... وإليك بعض النصائح لتكون رقماً وعلماً يشار إليه في هذه التجارة :
  1. أنظر إلى المستقبل .. وضع هدفاً واضحاً أمام عينيك تريد الوصول إليه.
  2. حدد الفترة الزمنية التي تريد أن تصل من خلالها إلى هدفك.
  3. اترك جميع ما يحبطك ويأخرك كآراء الآخرين الرجعية المتعلقة بعدم جدوى ما تفعله .. وكن واثقاً من نفسك.
  4. اعرف مهاراتك ومؤهلاتك وقدراتك الشخصية التي يمكنك الاعتماد عليها لكي تبدأ في صنعما تريد في هذا المجال.
  5. حاول على الدوام تطوير مهاراتك وقدراتك من خلال قراءة الكتب المختصة بذلك ، الدخول في دورات تدريبية وكورسات تأهيلية ، استشارة من هم أعلم وأفهم منك في هذا المجال ولديهم الخبرة الكافية لمدك بالمعلومات والارشاد الصحيح والسليم.
  6. العزيمة والصبر والمثابرة ، فهي من أقوى أسلحتك الفعالة في التقدم والنجاح وخوض غمار المعارك الضارية التي ستخوضها لتتعلم الكثير والكثير ، ودوماً لا تنسى أن تعمل وعينك على الهدف.
  7. التجربة ، نعم التجربة فهي أهم عامل يحقق لك المعرفة التي تصبو إليها ، فلو ولد الإنسان وهو يعرف كل شي لما اضطر للمس النار ليكتشف حرارتها، وحدها التجربة هي التي تعطيك دروساً لا تنساها.
وفي سياق هذه النصائح يمكنك البدء بالآتي :
  • اختيار أدوات الأعمال اللازمة للبدء (متجر إلكتروني،مدونة،التسجيل في بنوك إلكترونية .... )
  • محاولة البدء في التعرف على الآليات التي تتم بها عمليات التبادل التجاري والصفقات.
  • سوّق لعملك بين المواقع وعبر المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي .
  • انتق مجالك وخطتك بعناية .. فيما تريد أن تتاجر ؟؟ وكيف ستتاجر؟ وما هي خطتك المستقبلية؟ ومن ستستهدف ؟؟ ومن هم المهتمين بما ستقدمه ؟؟ وما هي أماكن تواجدهم ؟؟
  • تعاون مع التجار الأفراد والمؤسسات واصنع نوع من العلاقة التبادلية للمنافع ، سيوسع ذلك أعمالك وستتصدر قائمة مقدمي الخدمات أو السلع في مجالك الذي اخترته.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More