-->

10‏/10‏/2011

تجارة التجزئة الالكترونية آفاق بلا حدود


    الآن وفي وقتنا هذا أخذت التجارة الخاصة بتجارة التجزئة الالكترونية تشهد نمواً سريعاً خلال السنوات الأخيرة في ظل عصر المعلومات الذي يظلنا باختراعاته وأدواته المتطورة والتي توفر لنا الوقت والجهد والمال أيضاً ..


 حيث تشير إحصائيات في عام 2002 إلى أن أرباحه هذه التجارة قد بلغت 110 مليار دولار في الولايات المتحدة الأمريكية فقط ناهيك عن باقي الدول الصناعية الكبرى والأكثر تعلمياً ووعياً مثل دول الاتحاد الأوروبي ودول المشرق المتمثلة في الصين واليابان ، وقد أوضحت الدراسة أيضاً أن التجار الأكثر قدرة على جني الأرباح  والعوائد المالية هم التجار الذين يعملون بالمتاجرة الالكترونية والمتاجرة التقليدية في آن واحد فيكمل بعضهم الآخر.



سوق التجزئة الالكترونية (عبر الانترنت) :
وقد قدِّر حجم سوق التجزئة الالكترونية على الصعيد العالمي بحوالي 350 مليار دولار عام 2002 حسب الإحصائيات التي أجرتها عدة مؤسسات مالية متخصصة ومعنية بشأن التجارة الالكترونية ، وهنالك بعض الباحثين في (العام 2002) يرون من خلال دراساتهم وأبحاثهم التي شملت أكثر من 62 دولة في العالم أن السوق الالكترونية في مجال التجزئة بالذات ستكون بحدود تريليون دولار عام 2006، ومن خلال هذه الأرقام نستنتج حقيقة كبيرة مفادها أن سوق التجزئة الالكترونية هي سوق صاعدة وممتدة الآفاق وستصبح سوق عالمية وهامة إلى حد بعيد. 


المتعاملون في سوق التجزئة الالكترونية :
يمكننا تحديد المتعاملين الأساسين في سوق التجزئة الالكترونية كالآتي :
1- التجار الراسخون الذين يستخدمون سوق التجزئة الالكترونية (عبر الانترنت) كأداة تسويقية ، فهم يسعون لتوزيع سلعهم وخدماتهم وزيادة الانتشار لها ليس محياً فقط بل عالمياً أيضاً.
2- التجار الافتراضيين وهم الذين يتعاملون بالمتاجرة على الخط.
3- تجار الوساطة الذين يربطون بين تكنولوجيا الانترنت ومزودي التجزئة مع المستهلك النهائي ويحققون ربحاً من العمليات التجارية والصفقات التي ينجزونها.
4- المصنعون الذين يستخدمون الانترنت لبيع منتجاتهم مباشرة إلى المستهلك الصناعي.

وبهذا الصدد وجد أن هنالك عدة ظواهر لها مضامينها التسويقية وهي:
1-حالة تجار تجزئة تقليدين غير راغبين في التعامل التجاري الالكتروني والاكتفاء بمجالهم التجاري التقليدي.
2-حالة تجار التجزئة الالكترونية بالكامل غير الراغبين في التعامل التجاري الالكتروني والاكتفاء بمجالهم الافتراضي.
3- تجار التجزئة على الخط : وهم الذين يتاجرون على الخط عبر الانترنت إما بشكل رئيسي أو ضمن نشاطات تجارة التجزئة بشكل عام، وأن معظم الناجحين في هذا المجال هم تجار يمتلكون محال تجارية في العالم الواقعي أيضا، ويعد سبب نجاحهم في امتلاكهم لخبرات عريقة في مجال المتاجرة كيفوها مع تكنولوجيا الانترنت.وطبقا لكل من (نفنيس وفيتز) فإن تجارة التجزئة الالكترونية لا تختلف من حيث الجوهر عن تجارة التجزئة التقليدية، وإذا استطاع التجار إشباع حاجات العملاء من خلال استخدام استراتيجيات التسويق بأساليب تسويقية بارعة كتنوع السلع والأسعار المنافسة والجودة المطلوبة وغيرها من أساليب استقطاب العملاء فإن فرص نجاحهم تكون أكبر من الفرص المتاحة للتجار على الخط ممن يستخدمون قدرات الانترنت بمعزل عن المهارات والقدرات التسويقية البارعة.

نرجو أن تكون قد تحصلت على الجديد والمفيد عبر TRADE KOM

هنالك العديد من الأنواع المتوفرة لنصوص لوريم إيبسوم، ولكن الغالبية تم تعديلها بشكل ما عبر إدخال بعض النوادر أو الكلمات العشوائية إلى النص. إن كنت تريد أن تستخدم نص لوريم إيبسوم ما، عليك أن تتحقق أولاً أن ليس هناك أي كلمات أو عبارات محرجة أو غير لائقة مخبأة في هذا النص.

أتصل بي

تليفون :

+20 010 2517 8918

عنوان :

جنب كشك عم حمادة ,طرة البلد
كوكب المريخ

ايميل :

info@pilvia.com